نبز عن حياة العندليب
أنا اللى طول عمرى بصدق كلام الصبر فى المواويل
و أنا اللى طول عمرى يقول الحب عمره طويل
حبيبي و الله لسه حبيبي و الله حبيبي مهما تنسى حبيبي و الله
حبيبي عمرى ما أنسى حبيبي و الله
ابقى افتكرنى حاول تفتكرنى ، لو مريت فى طريق مشينا مرة فيه
أو عديت بمكان كان لينا ذكرى فيه ابقى افتكرنى حاول افتكرنى
بهذه الكلمات اعزائي الكرام ذوي الذوق الرفيع ابتدأ عبدالحليم مستهل اغنيته التي ما أن أسمعها حتى ازداد حبي لها ....
حاول تفتكرني ..سوف نتذكرك دائما أيها العندليب الأسمر في كل زمان و كل مكان وفي قلوبنا سوف يبقى صدى اغانيك تتراقص حنينا لك... رحمك الله
دعونا نكمل هذه السيرة الجميلة عن فنان عرفه العالم بأسره بصوته و كلماته و إحساسه الحنون
العندليب الاسمر الراحل عبد الحليم حافظ
من منا لايعرف العندليب الأسمر أو يسمع عنه ؟؟ ربما بعضنا لم يسمع له ولكني أجزم اننا جميعا دون إستثناء سمعنا عنه ... فماذا نعرف عن عبدالحليم حافظ ؟ ..
هو عبدالحليم إسماعيل شبانة .. ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات في مصر .. وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس يوم .. ونشأ عبدالحليم يتيما من يوم ولادته .. وقبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول توفي والده .. ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل .. ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة ..ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته .. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به
وبعد مدة طويلة من العذاب والإحباط والمحاولات الفاشلة خصوصا انه كان يرفض أن يغني أغاني محمد عبدالوهاب ويصر أن يغني أغانيه هو .. حتى أتت الفرصة للعندليب الأسمر وذلك عندما غنى أغنية ( على قد الشوق ) من الحان كمال الطويل والتي رفعت أسهم العندليب الأسمر لدى الجمهور بشكل كبير ..ومن بعدها والعندليب الأسمر في صعود مستمر حتى بلغ قمه الهرم الغنائي في مصر والوطن العربي أجمع
دخل عبد الحليم شبانة معهد الموسيقى وتعلم الطرب والغناء والعزف وقد كان أخوه إسماعيل قد تخرج من المعهد نفسه
تخرج عبد الحليم سنة 1949 من معهد الموسيقى وقد عرفت تلك الفترة من الخمسينات تخرّج عمالقة التلحين مثل الموسيقار محمد الموجي ورياض السنباطي.
دخل الإذاعة بهدف إنشاء فرقة لكن صوته شد إنتباه بعض ممن حوله على الرغم من تصدي البعض الآخر لهذا الصوت الجديد.
أول أفلامه كان فيلم «لحن الوفاء» لحلــمي رفلة، مثل عبد الحليم بعدها أمام أجمل جميلات السيــنما المصرية شادية ونادية لطفي ومــريم فخــر الدين وســعاد حسني...
علاقته بسعاد حسني
حيكت حول حياته الشخصية قصص له عن الحب والعلاقات الغرامية ولعل أهــمها علاقــته بسندريلا الشاشة سعاد حسني، فكانت علاقة حبهما او زواجهما محور حديث الأوساط الاعلامية ردها مـــن الزمن ولكن حينهــا أنكــر الطرفان أن يكــون هــذا الزواج قد تم فعلا.
ولكن بعد وفاة السندريلا كشف النقاب عن هذه العلاقة فقد أكد مقربون من الممثلين أن هذا الزواج قد تم فعلا بشهادة شهود الا ان تكتم عبد الحليم على هذا الزواج قد دفع بسعاد حسني لطلب الإنفصال. وقد ساهم عبد الحليم في صناعة شهرة سعاد حسني في بدايتها خاصة فكان يرشدها ويهتم بها وبالأعمال التي تقدمها وقال الكثيرون ممن عرفوا السندريلا خاصة أنها أحبته حبا كبيرا وهو ربما ما دفعها لإخفاء حقيقة إرتباطها به.
كان عبد الحليم حافظ مبدعا في أعماله خرج بالكلمة واللحن والأداء عمّا هو سائد في تلك الأيام فخلق لنفسه فضاء فنيا متميزا سلب عقول الكبار والصغار... المحبين والمجروحين... السعداء والمتألمين.
21 يونيو 1929: ولد عبد الحليم شبانة في قرية الحلوات، مركز فاقوس، الزقازيق، بمحافظة الشرقية مصر.
في سنة 1945 إلتقى عبد الحليم بالفنان كمال الطويل في المعهد الأعلى للموسيقى العربية، حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1949
1951 عمل كعازف لآلة الأوبوا في فرقة موسيقى
الإذاعة
1951 : تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي الكبير فهمي عمر .
1952 : " العهد الجديد " أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو .
1953 : ظهر بصوته (فقط) بأغنية " ليه تحسب الأيام " كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج في فيلم " بعد الوداع "
وشارك عبد الحليم للمرة الثانية بصوته فقط في فيلم سينمائي، هذه المرة مع فيلم " بائعة الخبز" ، حيث غنى شكري سرحان بصوت حليم أغنية " أنا أهواك " ، وذلك أمام ماجدة التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربة برلنتي حسن .
يوم 18 يونيوفي نفس السنة أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول إحتفال رسمي بإعلان الجمهورية. حيث كان يوسف وهبي فنان الشعب قد قدم ذلك المطرب الشاب بقوله " اليوم أزف لكم بشرى ميلاد الجمهورية، وأقدم لكم الفنان عبد الحليم حافظ " .
1953 : تعاقد الموسيقار محمد عبد الوهاب مع الشاب عبد الحليم حافظ على بطولة فيلمين وهما "بنات اليوم" ، و "أيام و ليالى" و لكن لم يتم تنفيذهما ، و بدأ فى تصوير فيلم أول أفلامه بعد ذلك بعامين.
1954 : أول قصيدة تغنى بها عبد الحليم "لقاء" التى كانت من كلمات صلاح عبد الصبور و ألحان كمال الطويل.
ظهرت أغنية "على قد الشوق" فى الإذاعة للمرة الأولى، من كلمات محمد علي أحمد و ألحان كمال الطويل ، والتى ظهرت بعدها بعام فى "لحن الوفاء" أول أفلام عبد الحليم حافظ المعروضة.
1955: بدأ عبد الحليم فى تصوير أول افلامه "أيامنا الحلوة" مع المخرج حلمي حليم و فى نفس الوقت بدأ تصوير فيلم "لحن الوفاء"مع المخرج ابراهيم عمارة ، وقد تم عرض الفيلمين فى فترة متزامنة ، إلا أن "لحن الوفاء" تم عرضه قبل "أيامنا الحلوة" بأسبوع واحد فقط.
لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغانيه لعبد الحليم مع أغنية "توبة"، و التى ظهرت بعد ذلك فى فيلم "أيام و ليالى" فى نفس العام، الذى شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً.
1956: موعد أول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم و المحلن كمال الطويل و الشاعر صلاح جاهين ، و ذلك مع أغنية "إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية.
محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبد الحليم فى مجال الأغانى الوطنية، و ذلك مع أغنية "الله يا بلدنا" ، والتى تغنى بها عبد الحليم بعد العدوان الثلاثى.
عبد الحليم حافظ يصاب بأول نزيف فى المعدة. وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.
خرج إلى النور فيلم "دليلة" أول فيلم مصرى ملون بطريقة السكوب، و تقاسم بطولته عبد الحليم مع شادية فى ثانى لقاء سينمائى بينهما، و هو الفيلم الذى راهن مخرجه محمد كريم أن يقود عبد الحليم بعده جيلاً جديداً من المبدعين و الفنانين.
1957: موعد أول لقاء فنى بين عبد الحليم حافظ و الملحن بليغ حمدي مع أغنية" تخونوه" التى ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" . و كان عبد الحليم قد لفت نظره لحن هذه الأغنية للمرة الأولى عندما كان يؤدى بروفاته الخاصة للفيلم، حيث كان يقوم بليغ يؤدى بروفة خاصة به لأغنية "تخونوه" مع النجمة الكبيرة ليلى مراد. فنال اللحن إعجاب عبد الحليم الشديد، حتى إنه استأذن من المطربة الكبيرة أن يرفق الأغنية فى فيلم "الوسادة الخالية"، لتصبح واحدة من أهم أغانى أفلام العندليب على الإطلاق.
1960: تكونت شركة "أفلام العالم العربى" بين عبد الحليم و مجدي العمروسى و مدير التصوير وحيد فريد، ليصبح فيلم "البنات و الصيف" باكورة أعمال الشركة ، و الذى كان عبد الحليم بطلاً لقصته الثالثة.
غنى عبد الحليم "حكاية شعب" من كلمات أحمد شفيق كامل و لحن كمال الطويل، و ذلك فى حفل أضواء المدينة الذى أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر الأساس بيناء السد العالى، وقد حضر الحفل جمال عبد الناصر. و ظل الجمهور صامتاً طوال فترة الأغنية مما أثار إحساساً بالقلق من فشلها ، و عندما أعطى إشارة نهاية الأغنية حدثت المفاجأة فقد قوبلت هذه الأغنية بعاصفة من التصفيق الشديد، خاصة من رجال الثورة.
1961 :دخل الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكاً مع عبد الحليم فى شركة إنتاج أسطوانات، لتصبح جزءاً من شركة أفلام العالم العربى ، ثم تغير إسم الشركة لتصبح "صوت الفن".
حدث الخلاف الوحيد الذى وقع بين أفراد شركة "صوت الفن" و هى عندما أنتجت الشركة فيلم "الخطايا" ، كانت أغنية "قوللي حاجة" التى لحنها عبد الوهاب من ضمن أغانى الفيلم ، و عندما وضعها المخرج حسن الإمام فى سياق دراما الفيلم قرر أن يقطع الموسيقى لمدة عشر ثواني عندما تتلاقى نظرات عبد الحليم و حبيبته نادية لطفى ، فثار عبد الوهاب على ذلك و قرر إعادة مونتاج الفيلم الذي كان قد تم نسخ عدد كبير منه من أجل وضع أغنيته كاملة.
1962 :أغنية "الجزائر" غناها عبد الحليم ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر اللذين نالوا إستقلالهم فى نفس العام.
أغنية "لست أدري" التى غناها عبد الحليم فى فيلم الخطايا ، أهداها إليه الموسيقار محمد عبد الوهاب الذى غناها من قبل فى فيلم "رصاصة فى القلب" عام 1944.
1963 :بدأ تصوير فيلم "معبودة الجماهير" ، وكانت من ضمن أغانيه "بلاش عتاب" التى إستغرق كمال الطويل فى تلحينها مدة الأربعة سنوات التى إستغرقتها مدة تصوير الفيلم.
1964 :وقع خلاف بين عبد الحليم حافظ و السيدة أم كلثوم عندما أخرت دخوله على المسرح فى حفلة عيد الثورة ، وقال يومها قبل غنائه فى الميكروفون "إنه لشرف عظيم أن يختم مطرب حفل بعد أم كلثوم و لكنى لا أدري إذا ما كان غنائى اليوم شرف أم مقلب من أم كلثوم"
1965 :منع عبد الحليم فى هذه السنة من الغناء فى حفلة عيد الثورة بسبب ما حدث منه تجاه أم كلثوم ، إلا أن جمال عبد الناصر رد له إعتباره عندما أعلن عن إقامة حفلة أخرى فى الإسكندرية بعد الأولى بيومين ، والتى أصدر أمر أن يقوم عبد الحليم بإحياءها مع من يشاء من المطربين ، وكانت هذه هى الحفلة الأولى و الأخيرة التى تقام لإحتفالات الثورة فى الإسكندرية.
1967 :ظهر فيلم "معبودة الجماهير" بعد أربع سنوات من التوقفات و المشاكل الإنتاجية و الذى كان بطولة مشتركة بين عبد الحليم و الفنانة شادية و من إخراج حلمى رفلة.
يونيو 1967 : أقام عبد الحليم حافظ خلال الأيام التالية لوقوع النكسة فى مبنى الإذاعة، و ذلك برفقة الكاتب عبد الرحمن الأبنودى و الملحن كمال الطويل. لتكون الحصيلة فى النهاية عشرة أغنيات متعلقة بالمعركة، أهمها أغنية "أحلف بسماها" التى وعد حليم أن يغنيها فى كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر فى سيناء.
موعد حفلته التاريخية أمام 8 ألاف شخص فى قاعة ألبرت هول بلندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. و قد قدم عبد الحليم فى هذا الحفل أغنيته "المسيح" لعبد الرحمن الأبنودي و بليغ حمدي فيما كانت أيضاً نسخة الحفل من أغنية "عدي النهار" واحدة من أبرز أغانى حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.
1969: قدم العندليب برفقة المخرج حسين كمال فيلم "أبى فوق الشجرة" آخر عمل سينمائى له، و الذى حقق رقماًَ فلكياً فى عدد أسابيع عرضه الأول، حيث ظل فى دور العرض المصرية لمدة 52 أسبوعاً كاملاً .
1973 قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"، و هو المسلسل الوحيد الذى شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، و ذلك برفقة نجلاء فتحى و عادل إمام و إخراج محمود علوان.
أغنية "عاش اللي قال" أول أغنيه غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73 . من كلمات محمد حمزة و ألحان بليغ حمدي. ، و كانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات فى إنتصار مصر العظيم.
1974 :غنى عبد الحليم اغنية "فاتت جنبنا" فى حفل بجامعة القاهرة للمرة الأولى ، من كلمات حسين السيد و الملحن محمد عبد الوهاب. و غنى معها "أى دمعة حزن لا لا " للكاتب محمد حمزة و الملحن بليغ حمدي.
موعد أخر عمل بين عبد الحليم و كمال الطويل مع أغنية "صباح الخير يا سينا".
1975 : بعد إعادة إفتتاح قناة السويس للملاحة العالمية غنى عبد الحليم آخر أغانيه الوطنية "النجمة مالت على القمر" كلمات محسن الخياط و ألحان محمد الموجي. و أغنية "المركبة عدت" من كلمات مصطفى الدمراني و ألحان محمد عبد الوهاب.
1976 : آخر ما تغنى به عبد الحليم "قارئة الفنجان" فى حفلة شم النسيم، و التى كانت من كلمات نزار قبانى و ألحان محمد الموجي .
يعرف الكثيرون الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة وسمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة، وهو من أوائل العاملين في الإذاعة المصرية عند انشائها. شغل حافظ منصب مراقب الموسيقى والغناء في الإذاعة
أفلام العندليب الاسمر..
أيام و ليالي
1956
بطولة إيمان و أحمد رمزي محمود المليجي و سراج منير وإخراج بركات
الأغاني في الفيلم
توبة
أنا لك على طول
شغلوني
إيه ذنبي إيه
**********
لحن الوفاء
1955
بطولة شادية و زوزو نبيل و حسين رياض و إخراج إبراهيم عماره
الأغاني في الفيلم
لا تلمني
احتار خيالي
على قد الشوق
أحن إليك
تعالي أقلك
لحن الوفاء
**********
ليالي الحب
1955
يعد هذا هو التعاون الأول بين عبد الحليم حافظ و المخرج حلمى رفلة قبل أن يشتركا معاً بعد ذلك بعقد و نصف فى التحفة الخالدة "معبودة الجماهير" 1967 ، كما ان هذا هو العمل الوحيد الذى جمع بين أمال فريد و المخرج حلمى رفلة ، ولكنها قد تعاونت مع العندليب فى ثلاثة أفلام اخرى آخرها "بنات اليوم" 1957 .
" ليالى الحب " يدور حول أحمد ممتاز الموظف البسيط فى أحد الشركات ،إلا أنه أيضاً مخترع عبقرى إستطاع أن يخترع نوعاً جديداً من الأقمشة التى لا تتأثر بالنار ، الأمرالذى سيوفر الكثير من الأموال على الشركة إذا تعاملت به ،و لكنه عندما يعرض الإختراع على مديره المسئول يرفض إختراعه ويصرخ فيه بأنه فاشل وما يأتى به فاشل مثله ، ولكن المدير له نوايا أخرى ، وهى ان يقدم الإختراع بإسمه للمدير المسئول عنه ، فتكرر السيناريو من مدير إلى آخر ، وكل منهم ينسب الإختراع لنفسه ، إلى ان وصل إلى مدير الشركة شخصياً ، الذى قرر أن يدرس الموضوع لبعض الوقت ، ولكن صديقنا أحمد ممتز لا يعلم بالرحلة التى مر بها إختراعه ، فقرر أن يذهب إلى منزل مدير الشركة بنفسه لكى يعرض عليه الإختراع.
يصادف أنه فى نفس الليلة بمنزل المدير تقام حفلة تنكرية ، وبالتالى يظهر أحمد ممتاز صديقنا الفقير بمظهره المعتاد الذى يجده رواد الحفلة زى تنكرى لموظف هائل ، يستحق جائزة أحسن تنكر ، وهو لا يدرى ما الذى يتحث الجميع عنه ، كما أنه يقابل إبنة المدير التى تنكرت فى زى خادمة ، ويقع فى غرامها من اللحظة الأولى التى وقعت عليها عيناه ، فيبارك الأب المدير هذا الحب معتقداً انه أحمد ممتاز المليونير ، فيحاول احمد ممتاز الموظف البيسط ان يثبت انه ليس المليونير ، كما أن عليه ايضا ان يثبت للمدير انه هو صاحب الإختراع
من أخراج حلمى رفلة
شاركه البطوله
عبد السلام النابلسى
أمال فريد
الأغاني في الفيلم
كفاية نورك
حلفني
يا سيدي أمرك
الخطايا
1962
بطولة نادية لطفي مديحة يسري حسن يوسف عماد حمدي وإخراج حسن الأمام
إنه الفيلم الذى سيهرع الجميع لمشاهدته حتى لو عرض فى الثالثة فجراً ، فهو صاحب أكبر نجاح لفيلم مصرى عرض على شاشة التلفزيون على الأطلاق، و ذلك على الرغم من طوله الزائد و الذى يقترب من الساعات الثلاث، و لكن ميلودراما حسن الأمام و براءة قصة حب عبد الحليم حافظ و نادية لطفى وضعت "الخطايا" كعلامة مسجلة للتركيبة السينمائية مضمونة النجاح الجماهيرى.
إنه فيلم "الحقائق المدفونة" عن العائلة ميسورة الحال، و التى نتعرف من خلالها على الشقيقين أحمد و حسين ، و كل منهما تربطه علاقة حميمة بالأخر، للدرجة التى يدعم فيها أحمد شقيقه فى علاقته العاطفية الرقيقة بزميلته سهير، و هى العلاقة التى يسعى حسين لأضفاء الطابع الرسمى عليها بالتقدم لخطبتها، و لكن والده الفظ يحذره من الأقدام على هذه الخطوة لسبب بسيط للغاية و هو لأن الأبن مجرد "لقيط" أو "من الشارع يعنى!!، و ذلك بعد أن عبثت الأم لليلة واحدة بعد خلاف حاد مع الأب منذ سنوات طويلة...إذن كيف سيكون رد فعل حسين الفتى المهذب المحبوب من الجميع؟!، و ذلك بعد أن يجوب معظم شوارع القاهرة من هول الصدمة عليه!!!
لا تفوتوا "الخطايا" حتى لو كانت هذه هى المرة رقم خمسين لكم، و بالطبع لن نلفت إنتباهكم إلى واحد من أشهر مشاهد السينما المصرية على الأطلاق و هو مشهد "الصفعة" اللمدوية التى صارح بها الأب إبنه بحقيقته المفزعة، و سوف نذكركم أيضاً بمجموعة أغانى العندليب الأسمر التى يحفل بها الفيلم و تضم أشهر أغانيه السينمائية على الأطلاق.
الأغاني في الفيلم
وحيات قلبي
مغرور
لست أدري
قولي حاجة
الهوى
*********
دليلة
1956
بطولة شادية وفردوس محمد وإخراج محمد كريم
سواء إذا كنت شاهدت دليلة أكثر من مرة أو ستكون هذه هى المرة الأولى بالنسبة لك ، فإن دليلة سيكون فرصة ذهبية للتعرف على أول فيلم مصرى سكوب ملون شهدته صالات العرض المصرية عام 1956، و هى الواقعة التى ستضمن لدليلة مكاناً دائماً فى ذاكرة السينما العربية.
"دليلة" هى قصة الكفاح المعتادة لصعود مطرب مبتدئ لقمة المجد، و التى تمر بالعديد من الاختبارات العصيبة، خاصة فى حالة بطلنا ابراهيم، صاحب الاحلام الوردية فى عالم الموسيقى و الغناء، و الذى سيعرف قصة حب ملتهبة حزينة مليئة بالتضحيات و الالام.
ابراهيم شاب فقير يعمل كهربائياً فى الصباح، و مطرباً و ملحناً فى المساء. يملك افكاراً ثورية فى مجال الموسيقى.يعيش قصة حب حالمة مع جارته دليلة، تلك الفتاة رقيقة الملامح و الطباع، التى لا تتوقف عن تشجيعه و تحفيزه للمضى قدماًَ فى إظهار الحانه للنور. لكن ابراهيم يتخلى عن حلمه بالوصول إلى المجد بعد اكتشافه أن السبيل الوحيد إلى ذلك هو التضحية بمبادئه و اسلوبه الموسيقى الجديد، و ذلك فى نفس الوقت الذى يعلم فيه بمرض حبيبته دليلة و إحتياجها إلى المال اللازم لشفائها.
من جانبها لا تحتمل دليلة أن ترى حبيبها يقدم التنازلات تلو الاخرى ، حيث تقرر الانتحار لأنهاء أوجاع ابراهيم للأبد. لكن المطرب الشاب تصيبه حالة انهيار كاملة عقب قرار دليلة، فى الوقت الذى حاول فيه التفرغ التام لتحقيق احلامه الفنية التى تقاسمتها دليلة معه.
و تسانده الاقدار بالفعل عندما يرتبط عاطفياً بإمرأة ثرية تسلب خيال ابراهيم نظراً لشبهها "المرعب" بينها و بين دليلة، و هو ما سيلهم ابراهيم كثيراً خلال مشوار صعوده، و لكنه قد يتسبب ايضاً فى تعميق جراحه، و الكثير من الألم لزوجته الثرية.
لا تفوتوا مشاهدة "دليلة" واحد من أهم انجازات فريق ستديو مصر، و أول انتاج لشركة أفلام عبد الحليم حافظ، و الذى كلفه مبالغ مالية طائلة محاولاً استثمار شهرته المتزايدة كمطرب الجيل الجديد فى سنوات الخمسينات، مستعيناً بشادية كواحدة من نجمات الغناء آنذاك فى ثانى تعاون فنى بينهما بعد فيلم "لحن الوفاء" عام 1955.
الأغاني في الفيلم
حبيب حياتي
كان فين زمان
إلي إنشغلت عليه
حرام يا نار
إحنا كنا فين
متقلش بكرة
*********
موعد غرام
1956
بطولة فاتن حمامة و زهرة العلا و عماد حمدي وإخراج بركات
الفيلم الذى شهد أول بطولة مشتركة و كاملة بين عبد الحليم حافظ و فاتن حمامة بعد مشاركتهما معاً فى فريق نجوم "أيامنا الحلوة" عام 1955، كما يعتبر دور سمير أو "سمسم" الدور الوحيد الذى ظهر من خلاله عبد الحليم فى دور الشاب المستهتر، الذى يمارس هواية جمع الفتيات، بمختلف أنواعهن و أرقام هواتفهن
تجمع الصدفة البحتة كل من سمسم و الصحفية حادة الطباع نوال، حيث يأمل بطلنا فى تقضية أوقات لطيفة عابرة بصحبة نوال الذى يعتقد إنه قد يحظى بعلاقة عابرة مع نوال. و لكن بالطبع ستكون مقاومة الصحفية شرسة للغاية، إلى أن يشعر الطرفان بجدية علاقتهما بعد فترة ليست قصيرة من الشد و الجذب.
تبدأ نوال فى تشجيع سمير على إحتراف هواية الغناء التى يبرع فيها،و هو ما ينجح فيه بإقتدار خلال خطواته الأولى. و لكن مسار الاحداث يأخذ طريقاً درامياً حزيناً عندما تكتشف نوال إنها على وشك الإصابة بالشلل فى قدميها. و هو ما يدفعها لتكتم خبر المرض عن سمير لإكمال مسيرته الناجحة، حيث تستعين فى سرية بصديقها الطبيب كمال ، حتى تتمكن من السفر للعلاج بالخارج. فى المقابل يساور الطبيب كمال حيرة تامة خاصة إنه يحمل إعجاباً خاصاً بنوال، فهل سيستغل كمال الفرصة لطلب الزواج من محبوبته؟ ، أم يضحى بكل هذا و يبلغ سمير بحالة نوال على أمل أن يكون المطرب الشهير بجانبها فى رحلة العلاج المصيرية
الأغاني في الفيلم
لو كنت يوم أنساك
صدفة
حلو و كذاب
بيني و بينك إيه
*********
أيامنا الحلوة
1955
بطولة فاتن حمامة عمر الشريف أحمد رمزى وإخراج حلمي حليم
واحد من أفضل 100 فيلم مصرى فى استفتاء النقاد المصريين عام 1996 و أحد أهم الأعمال عن الفقراء فى السينما المصرية على الاطلاق و الفضل كله يرجع للمخرج و صاحب القصة حلمى حليم ، و لا يمكن أن ننسى فضله فى إكتشاف الوجه الجديد آنذاك أحمد رمزى، و قيادة عبد الحليم حافظ فى أول فيلم يصوره ،و ثانى أفلامه المعروضة على الأطلاق
إنها قصة الفتاة اليتيمة القادمة إلى عالم المدينة ، و التى تستأجر حجرة فوق السطوح بأحدى المناطق الشعبية ، لتقلب حياة ثلاث شباب من جيرانها رأساً على عقب، حيث يبدأ سباق محتدم و طريف من جانبهم للفت نظرها فيحظى أكثرهم خجلاً هو الذى يحظى بقلبها، و لكن سيكون على بطلتنا اليتيمة التى تعتبر حياتها ليست إلا فصولاً متتالية من المعاناة أن تواجه حقيقة اخرى فى حياتها، و هى إصابتها بمرض عضال سيظهر مجموعة نادرة من التضيحات من جانب كل الناس الذين عرفوها
لا تفوتوا مشاهدة الفيلم حتى لو كانت هذه هى المرة رقم 100 لكم، فمن يستطع ان يتجاهل سحر عمر الشريف و فاتن حمامة الخاص، و مجموعة من أشهر أغانى عبد الحليم فى بداياته، و بالطبع مشهد الملاكمة التى نال بسببها احمد رمزى "علقة لا تنسى
الأغاني في الفيلم
هي دي هي
ليه تشغل بالك
الحلو حياتي